تجارب جغرافية
إن المعلومة النظرية لا تترك أثرا بالغ الأهمية عند الطلاب لذا حاولت بعض المعلمات في احد مدارس السلطنة برمجة المجال النظري الى واقع ملموس من خلال القيام ببعض التجارب الجغرافية العملية التي ساعدت على إيصال المعلومة إلى الطلاب بشكل ممتع ولذا ادعوك أخي المعلم أختي المعلمة لإدخال هذه الطريقة العملية ضمن طرق التدريس المختلفة التي تستخدمها لتدريس هذه المادة.
ومن هذه التجارب التي تم تنفيذها وتخدم منهج الجغرافيا:
•
التجربة الأولى بعنوان( تكون السحب)
_ الأدوات المستخدمة ماء – قارورة زجاجية – مكعبات من الثلج – طبق)
- شرح التجربة: يمكنك تخليق سحابه في قارورة لدائنية كما يلي:
- املا القارورة ماء حارا لا تستعمل ماء في درجة الغليان لئلا تنصهر القارورة اترك القارورة لمدة خمس دقائق ثم افرغ ثلاثة ارباع منها... ثم ضع مكعبين من الثلج في طبق فوق فتحة القارورة وراقب التغيم الحاصل .. يحصل تغيم لان بعض الماء يتحول الى بخارفي الهواء الدافئ وعندما يمر هذا بالمنطقة الباردة قرب مكعبي الثلج يتحول إلى بخار الماء الى قطيرات تكون سحابة.
• المشاهدة والاستنتاج: يتحول بخار الماء الى قطيرات تكون شكل سحابى.
•
التجربة الثانيه: ( الأعاصير الدوامة).
• الادوات المستخدمة : ماء – صبغة – سدادتين لولبيتين – قارورتين فارغتين.
• الشرح: يتم تركيب السدادتين معا، ثم اثقب ثقبا صغيرا يمر في كل سدادة بمسمار مناسب املا احدى القارورتين حتى ثلاثة ارباعها بماء ملون والقارورة الاخرى اتركها فارغة ثبت القارورتين بالسداد المزدوج بحيث تكون القارورة الفارغة في الاعلى والاخرى في الاسفل اقلب القارورتين راسا على عقب ودوم الماء قليلا بالتحريك الزجاجة المملوءة.
• المشاهدة والاستنتاج:حدوث مسار حلزوني في القارورة العلوية اشيه بحركة اعصار الذي يتميز بالسرعه الكبيرة في الدوران وفي اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعه في نصف الكرة الارضية الشمالي ويتم الدوران حول منطقة مركزية تدعى " العين".
- وقد اكدت المعلمات ان البحث عن مثل هالتجارب في كتب التجارب العلمية والموسوعات التي تتوافر ي مكتباتنا والتطبيق العملي لها الوسيلة الافضل لترسيخ المعارف وتاكيد النظريات والحقائق المرتبطة بالمادة.