بسم الله الرحمن الرحيم الانباط الأنباط قوم من العرب سكنوا منطقة جنوب الشام وعاصمتهم البتراء. يعتقد انهم ينحدرون من الثموديين.
تميز الأنباط بالاشتراك في تجارة القوافل، حيث تظهر النقوش والآثار التي خلفها التجار الأنباط أماكن بعيدة عن مقرهم حتى بلغت مصر وإيطاليا واليمن.
عبد الأنباط الآلهة العربية المعروفة: ذو الشرى إله الشمس، الذي مثلوه على هيئة حجر أسود، بالإضافة إلى اللات (مؤنث إله)، والعزى، ومناة، وهبل.
أصل الأنباطيجمع العلماء على أن ما تسميه التوراة «نبايوت بن إسماعيل وأخاقَيْدر» لا علاقة له بالأنباط، وليس هناك من دليل قاطع على أن «النبياطي» المذكورين في أخبار الملك الآشوري «آشور بانيبال» في القرن السابع قبل الميلاد هم الأنباط، وإن كان ذلك محتملاً جداً.
والأنباط عرب بكل ما في الكلمة من معنى، وعلى هذا الأمر يقوم الإجماع قديماً وحديثاً، فموطنهم كان يسمى «العربية الحجرية» وأسماء الأعلام لديهم عربية (حارث - عبادة - مالك - قصي - جميلة)، ومعبوداتهم عربية (ذو الشرى واللات والعزى وهُبَل ومَناة). ويثبت هذا الأمر تيودوروس الصقلي وسترابون ، ويلمح إليه المؤرخ الروماني بلينيوس الأكبر ويكرر المؤرخ يوسفوس ذكر «العرب الأنباط»، وعندما يذكرُ أحدَ ملوكهم يسميه «ملك العرب».
ومن الثابت اليوم أن الأنباط جاؤوا من قلب الجزيرة العربية واستقروا زمناً ما في الحجاز، وهناك من يرى أنهم حجازيون أصلاً يشاركون قريشاً في أكثر أسماء الأشخاص، وخطهم قريب جداً من خط كتبة الوحي، وأن القلم العربي مأخوذ من قلم النبط، وقد حلوا في موطن الأدوميين.
اعتمد الأنباط على تجارة القوافل، واغتنوا وأسسوا مملكة مهمة، وكتبوا بالآرامية التي أخذوها غالباً عن الأدوميين، وكانت الآرامية لغة التجارة في غربي آسيا منذ مطلع الألف الأول قبل الميلاد، كما أنها أصبحت لغة بلاط الفرس الأخمينيين. ولاشك في أن الأنباط كانوا يتكلمون العربية فيما بينهم، ويذكر جان كانتينو أن لغة الكلام لديهم أخذت تؤثر تدريجياً في آرامية اللغة المكتوبة حتى آلت فيما بعد إلى عربية شبه كاملة في نص النمارة (شرق شهبا) للملك المعروف امرئ القيس.